صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 7 من 8

أجمل جولة فى العتبة والموسكى سور الأزبكية

السلام عليكم : كيفكم ؟ يا رب تكونوا جميعا بخير و في أحسن حال يا رب ممكن أبدا معاكم .. بسلسلة تقارير عن القاهرة ...حبيبتي الغالية ... حتكون

  1. #1
    الصورة الرمزية مجدى سالم
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    24,536
    معدل تقييم المستوى
    96

    افتراضي أجمل جولة فى العتبة والموسكى سور الأزبكية



    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية ml791792.gif


    السلام عليكم :

    كيفكم ؟ يا رب تكونوا جميعا بخير و في أحسن حال يا رب


    ممكن أبدا معاكم .. بسلسلة تقارير عن القاهرة ...حبيبتي الغالية ...


    حتكون عبارة عن جولات بسيطة ..كل جولة في موضوع منفصل .
    و الصور منقولة و مرتبه لتناسب التقرير ....




    حنروح لجمهورية العتبة و الموسكي


    أوعدكم رغم الزحمة إنها حتكون رحلة ممتعة جدااااا




    طبعا للي ميعرفوش المنطقة دي خلينا نقولهم رحلتنا انهاردة حتكون لفين في العتبة ....


    ميدان العتبة

    سور الأزبكية- ( أكبر مكتبة كتب في قلب القاهرة )

    الموسكي

    درب البرابرة -( مركز بيع النجف و أدوات الإضاءه )

    حمام الثلاثاء .(مركز بيع أدوات المنزل )

    المناصرة .( مركز بيع الأثاث)

    شارع الأزهر و ميدان الأوبرا .

    وخان الخليلى





    أتمنى أن جولتنا إنهارده تعجبكم ...و تنول رضاكم




    ميدان العتبة


    تعتبر "العتبة" من أهم مناطق القاهرة الحيوية ولها تاريخ طويل، و"مبتدا" يصحبك، فى التقرير التالى، فى رحلة تعرفك على تاريخ أهم معالم المنطقة:


    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية 257895.jpg



    تضم منطقة العتبة أهم وأشهر معالم القاهرة، ويرجع تاريخها إلى بيت يقال له "الثلاثة ولية" وكانت هناك سرايا العتبة بناها الحاج محمد الدارة الشرايبى شاة بالأزبكية وهو صاحب جامع الشرايبى بالأزبكية الذى يعرف باسم جامع البكرى ثم تملك هذه الدار من بعده الأمير رضوان كتخدا الجلفى فجددها، وبالغ فى زخرفتها بعد عام 1160 هـ، ثم اشتراها الأمير محمد بك أبو الدهب الذى كان اليد اليمنى للمملوك الكبير على بك الكبير الذى استقل بمصر عن السلطنة العثمانية ثم غدر به تلميذه وقائد جيوشة أبو الدهب وهو صاحب المسجد الكبير المجاور للجامع الأزهر.


    وتزوج محمد بك أبو الدهب محظية رضوان كتخدا صاحب البيت أو السرايا ذات العتبة الزرقاء، ثم انتقلت ملكية سراية العتبة هذه إلى الأمير طاهر باشا الكبير الذى كان ينافس على بك الكبير على السلطة ثم تملك السرايا قريبه الأمير طاهر باشا الذى ولاه محمد على نظارة الجمارك، واستمرت السرايا بيد ورثته إلى أن اشتراها عباس باشا حلمى ثالث ولاة أسرة محمد على فهدمها ووسعها وبناها من جديد على أن تخصص لإقامة والدته أرملة الأمير طوسون، واستمرت كذلك إلى زمن الخديوى إسماعيل، وعندما قرر إسماعيل تخطيط منطقة الأزبكية وردم ما بقى من البركة راح جزء كبير من السرايا بسبب هذا التنظيم وإن بقى منها القصر العظيم الذى أصبح مكانه المحكمة المختلفة خلف دار الأوبرا القديمة وبجوار صندوق الدين الذى هو الآن مقر مديرية الصحة بالقاهرة بجوار مبنى البوسطة العمومية، وهو الحد الجنوبى الذى يفصل حى باب الشعرية عن حى الموسكى.

    حى الموسكى
    وهو سرة القاهرة ومركز النشاط التجارى، منذ أن أخذ الخديوى إسماعيل يخطط عاصمته الجديدة بإنشاء الأحياء الجديدة مثل ميدان الإسماعيلية "ميدان التحرير الآن" وجاردن سيتى، والقلب التجارى بين شارع فؤاد من الشمال، إلى ميدان التحرير فى الجنوب، ومن شارع رمسيس إلى الأزبكية شرقا.




    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية 257896.jpg



    أطلق اسم الموسكى على هذا الحي العريق نسبة إلى الأمير عز الدين مؤسك قريب السلطان صلاح الدين الأيوبى وهو الذي أنشأ القنطرة المعروفة بقنطرة الموسكى، ويوجد شارع باسم الأمير مؤسك متفرع من شارع عبد العزيز تخليدا لمؤسس هذا الحي العريق.


    تاريخ الموسكى
    كان واحدا من الأمراء وكان قريبًا لصلاح الدين الأيوبى، أنشأ قنطرة باسمه فى المنطقة التى عاش فيها وبنى فيها قصرًا له، إنه الأمير عز الدين مؤسك والذى بنى القنطرة المعروفة بقنطرة الموسكى فى المنطقة التى سميت باسمه الموسكى، ورغم كل ذلك مات الأمير عز الدين مؤسك فى دمشق، وعندما جاءت الحملة الفرنسية على مصر عام 1798 قام جنود الحملة بهدم بيوت الأمراء والهاربين خارج القاهرة فهدموا منطقة قنطرة الموسكى وأنشأوا طريقًا من قنطرة الموسكى إلى ميدان جامع أزبك وهذا الطريق هو شارع الموسكى حاليًا.


    جاء محمد على بعد ذلك وأمر بتوسيع أزقة وشوارع منطقة الموسكى وتسوية وتمهيد هذه الطرقات والشوارع، ثم أمر بتسمية شوارع القاهرة وترقيمها، وأطلق اسم شارع الموسكى على الشارع المؤدى من زاوية الموسكى حتى الاستبالية الملكية بالأزبكية وهى مستشفى الأزبكية التى جددها محمد على وجعلها ملحقة بمدرسة الطب والولادة بالقصر العينى.

    ونظراً لكثرة النشاط التجاري وقدوم الأجانب وازدحام الموسكى بدأ محمد على فى إنشاء شارع السكة الجديدة، وهو شارع الأزهر الآن، وقد أفتاه العلماء وقتها بأن يكون عرض هذا الشارع ثمانية أمتار، ثم أكمله بعد ذلك الخديوى إسماعيل حتى وصل شارع السكة الجديدة إلى جهة الغريب مكان جامعة الأزهر حالياً.

    وفي يوم السابع عشر من نوفمبر عام 1869 كان بداية الاحتفالات بافتتاح قناة السويس وقد دعا الخديوى إسماعيل ملوك وأمراء الدول المختلفة، كما دعا رؤساء الشركات الكبرى وكبار الكتاب لحضور الافتتاح، وقبل المراسم دعاهم لزيارة معالم القاهرة وقضاء 5 أيام فى القاهرة وكان برنامج اليوم الأول لهذه الرحلة هو زيارة حى الموسكى من خلال شارع السكة الجديدة.

    وما بين محمد على وإسماعيل وتحديدًا فى عهد عباس حلمى حيث كان عهده بداية إنشاء المدارس الأجنبية فى مصر، حيث أنشأ الأميركيون مدرسة للبنين فى الأزبكية عام 1854، وفكر الفرنسيون فى إنشاء مدرستين للبنين أيضًا فوقع اختيارهم على حى الموسكى ليكون مكانا لهاتين المدرستين.

    شارع محمد على
    شارع محمد على، سمى على اسم مؤسس مصر الحديثة. هذا الشارع قام بتخطيطه المهندس الفرنسى "هوسمان" الذى خطط شارع ريفولى فى باريس، ولقد قام هذا المهندس بتخطيط شارع محمد على بنفس طراز شارع "ريفولى".




    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية 257897.jpg



    يربط الشارع بين ميدان العتبة وحتى شارع عبد العزيز فى وسط مدينة القاهرة، قبل خمسين عاما، وكان هذا هو مركز للفنون الشرقية فى القاهرة، ومايزال الشارع هو أفضل مكان لشراء صك المهنية الموسيقية، ويعد شارع محمد على من أهم شوارع القاهرة فى العصر الحديث ومن أهم معالمه مسجد قيسون، وحمام بشتك، وسوق السلاح والمناصره والتي تشتهر حاليا بالمنتجات الخشبية، ويبدأ شارع محمد على من مسجد النصر الأثرى، وميدان القلعة، وينتهى بميدان العتبة الخضراء بطول 2 كيلو متر تقريبا وأهم ما يميزة البواكى الحجرية ذات الطراز الفرنسى، والتى لم يتبق منها إلا القليل.


    ميدان الأوبرا
    ميدان الأوبرا هو أحد الميادين الرئيسية فى وسط القاهرة ويعود تاريخه إلى عام 1869 م وهى السنة التى أنشأت فيها أول دار أوبرا فى الشرق الأوسط فى عهد الخديوى إسماعيل، وبنى فى وسط ميدان الاوبرا تمثال إبراهيم باشا.




    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية 257899.jpg




    جامع الكخيا

    يعد جامع الكخيا واحدا من آثار العصر العثمانى بناه أحد أهم المماليك فى أربعينات القرن الثامن عشر، وهو الأمير عثمان كتخدا "أو كخيا" عام 1147 هـ والذى تقلد العديد من المناصب وكان ذائع الشهرة فى عصره واهتم بإنشاء العديد من العمائر الدينية واوقف الكثير من أملاكه للإنفاق على مسجده، وللمسجد عمارة خاصة اتسمت بها عمارة العصر المملوكى فهو عبارة عن صحن أوسط تحيط به أربعة أيوانات أكبرها إيوان القبة الكبرى المكون من ثلاث بواك محمولة على أعمدة موازية لجدار القبلة وله أربع واجهات ويتميز بزخارفه البديعة وله أعتاب من رخام الجرانيت.


    ومسجد كتخذا أو "الكخيا" الأثرى مبنى منذ 280 عام في عام 1147 هـ وكان من المنشآت القريبة من بركة الأزبكية وكان بجوار هذا المسجد حمام وسبيل أزيلا ولما تمم الأمير عثمان بناءه عين فيه للتدريس العلامة الشيخ عمر بن على بن مصطفى الطحاوى وجعل إمامه وخطيبه الشيخ حسن المقدسى وأول ما صلى فيه وقع به ازدحام عظيم حتى أن الأمير عثمان بك ذو الفقار حضر للصلاة متأخرا فلم يجد له محلا يصلى فيه فرجع وصلى بجامع أزبك وقد أمتلئت المزملة بالسكر المذاب وشرب منها عامة الناس وطافوا بالقلل للشرب من المسجد.




    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية 257898.jpg



    تياترو الأزبكية

    وبالعودة لتاريخ المسرح القومى المصرى نجد أنه تغير اسمه من مسرح الأزبكية والذى تغير عدة مرات أيضا من قبل حيث سمى تياترو حديقة "الأزبكية" بوسط القاهرة. وأمر بإنشائه الخديوى إسماعيل ليكون على مقربة من الأوبرا التى صمم معمارها ومعمار المسرح مهندس إيطالى، وذلك ضمن استعانة الخديو إسماعيل بالمهندسين الإيطاليين، إلى جانب الفرنسيين، لتحقيق حلمه الذى كان يهدف إلى جعل القاهرة أشبه بالعواصم الأوربية فى كل شىء، ولذلك استعان بالمهندس الفرنسى الذى صمم حدائق التيوليرى فى باريس لتصميم حديقة الأزبكية، بعد ردم بركتها الشهيرة، وبناء الأوبرا التى كلف الموسيقار الإيطالى فردى بأن يكتب أوبرا خاصة بمناسبة افتتاحها، ضمن حفلات افتتاح قناة السويس سنة 1869.


    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية uex91792.gif



    خان الخليلي،




    أحد أحياء القاهرة القديمة، وهو يتمتع بجذب سياحي كبير بالنسبة لزوار القاهرة ومصر بشكل عام.
    يتميز بوجود بازارات ومحلات ومطاعم شعبية، كما يتميز بكثرة أعداد السياح واعتياد سكانه عليهم.
    حي خان الخليلي كان مصدر إلهام للعديد من الكتاب والأدباء المصريين
    أبرزهم الكاتب نجيب محفوظ الذي ألف إحدى رواياته التي تدور أحداثها بالحي وتحمل اسمه "خان الخليلي"
    والتي تم تحويلها إلى فيلم سينمائي من بطولة الممثل عماد حمدي.



    محتويات الموضوع

    1 *تاريخ خان الخليلي
    2 *مقهى الفيشاوي
    3 *داخل الخان
    4 *مهرجان البضائع
    5 *أسواق القاهره
    6 *العطور والبخور



    تاريخ خان الخليلي

    خان الخليلي واحد من أعرق أسواق الشرق، يزيد عمره قليلاً على 600 عام،
    ومازال معماره الأصيل باقياً على حاله منذ عصر المماليك وحتى الآن.
    و قد سمي بهذا الأسم نسبة لمؤسسه و هو أحد الأمراء المماليك و كان يدعى جركس الخليلي.

    لو عدنا بالزمان إلى الوراء كثيراً فسوف يطالعنا المؤرخ العربي الأشهر (المقريزي) الذي يقول إن الخان مبنى مربع كبير يحيط بفناء ويشبه الوكالة،
    تشمل الطبقة السفلي منه الحوانيت، وتضم الطبقات العليا المخازن والمساكن،
    وقد سمي بهذا الإسم نسبة إلى منشئه الشريف (الخليلي) الذي كان كبير التجار في عصر السلطان برقوق عام 1400 م.

    وإذا كان المثل الشعبي يقول: إن "الرجل تدب مكان ماتحب"، فإن أول دبة على أرض الخان لابد أن تكون في مقهى الفيشاوي،
    الذي يزيد عمره عن مائتي عام، وهو من أقدم مقاهي القاهرة، وكان الكاتب الكبير نجيب محفوظ من أشهر رواده في فترة الستينات من القرن العشرين.

    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية get-4-2009-x9064698.

    صوره قديمه لخان الخليلى فى بدايات عصره

    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية get-4-2009-2bupvse9.

    يعتبر خان الخليلي، أحد أحياء القاهرة القديمة، التي تتمتع بجذب سياحي كبير. ويتميز خان الخليلي بوجود بازارات، ومحلات، ومطاعم شعبية.



    واعتبر المكان مصدر إلهام للعديد من الكتاب والأدباء المصريين، من بين أبرزهم الكاتب نجيب محفوظ الذي ألف إحدى رواياته التي تدور أحداثها بالحي بعنوان "خان الخليلي."
    ويعد خان الخليلي من بين أعرق أسواق الشرق الأوسط، خصوصاً أن عمره يزيد عن 600 عام، أي منذ عصر المماليك وحتى الآن.
    وهاجر إليه عدد كبير من تجار مدينة الخليل الفلسطينية، والذين ينسب إليهم خان الخليلي بالقاهرة. ويوجد في الحي القديم مقهى الفيشاوي، الذي يزيد عمره عن مائتي عام، ويعتبر من بين أقدم مقاهي القاهرة.
    وفي مقهى الفيشاوي، يمكن احتساء الشاي الأخضر، قبل بدء الجولة في الأحياء القديمة والأزقة المتداخلة.
    ويذكر أن حي خان الخليلي هو واحد من بين ثمانية وثلاثين سوقاً كانت موزعة أيام المماليك على محاور القاهرة.
    ويوجد في الحي القديم بضائع من كل صنف ولون، من بينها الذهب، والماس، والفضة، وأوراق البردي التي تحمل كلمات الهيروغليفية.
    وتفيد روايات تاريخية أن خان الخليلي أنشئ على أنقاض مقابر الخلفاء الفاطميين في مصر، والتي كانت تعرف باسم "تربة الزعفران



    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية 56845155.jpg?itok=Pd


    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية 56845099.jpg?itok=HS


    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية 84991081.jpg?itok=4J



    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية 85459497.jpg?itok=Dg


    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية 85459509.jpg?itok=kA


    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية 173386202.jpg?itok=N


    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية 173386222.jpg?itok=r



    مقهى الفيشاوي



    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية 25843alsh3er.gif

    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية ظ‚ظ‡ظˆ%D

    عبقرية المكان في مقهى الفيشاوي الذي يتصدر الخان تستطيع أن تحتسي الشاي الأخضر، وتثرثر في أي شيء كيفما شئت،
    قبل أن تبدأ الجولة في الحي العتيق وليس هناك ماهو أمتع من التجوال سيراً على الأقدام داخل أزقة وحواري تحتاج إلى عبقرية في فك ألغازها،
    وإلى حاسة سادسة لمعرفة طلاسمها، فالأزقة متراصة كحبات عقد، متداخلة كقوس قزح متعدد الألوان،
    ولايعرف أحد حتى الآن الفلسفة المعمارية التي بني على أساسها خان الخليلي،
    فالأرض مبلطة بحجر بازلتي أسود لامع، والسوق مسقوف بخشب تحدى الزمن وعوامل التعرية،
    والشمس تتسلل حوانيت عديدة تشكل مع بعضها سراديب مليئة بالكنوز والتحف النادرة، والمصنوعة بمهارة.

    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية sqqh.jpg

    صوره لمقهى الفيشاوى



    الناس اللي كانت عايشة هناك عندها ذكريات جميلة عن القهوة وايام مجدها وزباينها اللي كانوا من كل طيف. ولو رحت في ليلة في الويك إند ممكن تشوف عازفين عود، أو جلسات إلقاء شعر. المكان مفتوح 24 ساعة وفي كل أيام الإسبوع، ويادوب على بعد كام خطوة من مسجد الحسين، ما ينفعش تيجي مصر، او بالأحرى تكون مصري وماتكونش اختبرت جزء من التاريخ اللي بـ يشع من جدران قهوة «الفيشاوي».

    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية 25845alsh3er.gif

    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية 25846alsh3er.gif

    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية 25847alsh3er.gif

    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية 25848alsh3er.gif

    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية 25849alsh3er.gif

    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية 25850alsh3er.gif

    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية 25851alsh3er.gif

    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية 25852alsh3er.gif

    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية 25853alsh3er.gif

    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية 25854alsh3er.gif

    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية 25855alsh3er.gif

    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية 25856alsh3er.gif

    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية 25857alsh3er.gif


    داخل الخان

    وإذا بدأت الرحلة في الخان فلابد وأن تلقي نظرة على ماتبقى من (مشربيات) مطلة على الشارع أو الحارة،
    وأسبلة جميلة مشغولة واجهاتها بالنحاس وفيها أحواض الماء التي كانت تروي العطشان وعابر السبيل في الزمن الذي كان.
    ويحتاج زائر الحي إلى عبقرية أو حساسية خاصة في المرور داخل الأزقة الضيقة وسط زحام أسطوري من البشر
    والمقاعد الخشبية التي رصها أصحاب المقاهي لجذب الرواد، وبمجرد أن تدخل الشارع يتناهى إلى الأسماع عبارات الترحيب المصرية خفيفة الظل،
    وكلمات أولاد البلد المرحبة تدعو الزائرات والزائرين للفرجة، "واللي مايشتري يتفرج".
    ولو دخلت أحد الحوانيت فإن البائع يستقبلك بعبارة "مصر نورت" ويرد الزائر الذي له خبرة بعالم القاهرة السحري ومفرداتها اللغوية "مصر منوره بأهلها"،
    ويبدأ في عرض ما لديه من بضائع، لاتفارقه ابتسامته،
    وكلماته المتدفقة حول جودة بضاعته، وأنها صنعت خصيصاً لعشاق الفن اليدوي.
    وتجار الخان خبراء في فن البيع، ورثوا التجارة والشطارة عن الأجداد،
    وهم يعرضون الأصيل والمزيف من البضائع، ولهم ولع عجيب بالمساومة، كما يتسمون بصبر وجلد على إقناع الزبون.

    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية get-4-2009-x3xblix8.

    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية get-4-2009-759nrrka.

    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية get-4-2009-2ztir5p0.

    صور قديمه للخان

    حي خان الخليلي هو واحد من ثمانية وثلاثين سوقاً كانت موزعة أيام المماليك على محاور القاهرة،
    ويقع هذا الخان وسط المدينة القديمة فوق مقابر الخلفاء الفاطميين سابقاً.

    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية khanelkhalily910a.jp

    وكان المعز لدين الله قد استحضر معه من (القيروان) توابيت ثلاثة من أسلافه ودفنهم في مقبرته،
    حيث دفن هو وخلفاؤه أيضاً، وقد أمر الخليلي بنقل المقابر إلى أماكن أخرى وتأسيس سوق للتجار.



    والأسلوب الذي كانت تعرض به البضائع في القاهرة القديمة
    حيث كانت تتلاصق الأسواق وتمتلئ الحارات بالحوانيت التي تعرض نفس البضاعة بأسعار متفاوتة،
    أمر أشبه مايكون بمعرض دائم ومستمر للبضائع المختلفة، ممايتيح فرصة ممتازة للمشتري في أن ينتقى مايريد ويختار الأجود،
    ويفاصل ويساوم ليحصل على الأمتن والأرخص.



    هنا بضائع من كل صنف ولون، من الذهب والماس والفضة إلى أوراق البردي التي تحمل كلمات هيروغلوفية وتمائم وأيقونات وقصائد غزلية،
    ونقوشات باللون الأزرق تحكي في اختزال مدهش أجمل حكاية عشق في التاريخ (حكاية إيزيس وأوزوريس) التي يقبل عليها السياح الأجانب.



    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية 84542.jpg



    مهرجان البضائع

    كرنفال الزائرات والزائرين لحي خان الخليلي يتداخل مع ملابس مزركشة رصها أصحاب الحوانيت كنوع من العرض والإغراء والجذب على واجهة المحلات،
    وتتدلى مئات وربما آلاف (المسابح) داخل فترينات العرض، أو في أيدى صبية صغار يعرضون أنواعاً شتى من المسابح،
    بعضها مصنوع من بذر الزيتون والبلاستيك وتسمى (نور الصباح)،
    وبعضها الآخر ينتمي لفصيلة الفيروز والمرجان والكهرمان واليسر، ومنها مايصنع من خشب الصندل،
    ويقول أحد الصناع المهرة إن المسبحة تصنع على آلة يدوية صغيرة ودقيقة اسمها (المخرطة).



    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية attachment.php?attac

    وفي خان الخليلي تحرص النساء من كل الجنسيات على شراء (العقد) الذي تتدلى منه (عين حورس)،
    وتصنع العقود من خامات شتى، وما على الزبون إلا تحديد طلبه وفق إمكاناته المالية،
    وهنا يخرج له البائع (تحفة فنية) ربما مر على صناعتها مئات السنين،
    يوم أن كانت القاهرة في العصور الوسطى مركزاً تجارياً عظيماً، تجلب بضائع الشرق الأقصى وترسلها في شتى طرق الملاحة في البحر الأبيض المتوسط.
    كان ذلك في العصر الذهبي لتجارة التوابل مع بلاد الهند والسند وبلاد تركب الأفيال وتشترى الرجال،
    ففي القرن السادس عشر نقل إلى خان الخليلي أغرب سوق في تاريخ القاهرة القديمة والحديثة،
    وهو سوق (العبيد) الذي ذاع صيته في الشرق والغرب ووصفه الرحالة باعتباره من أهم الأسواق التي اختلطت فيها جميع
    الجنسيات.



    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية travel.375965.jpg



    لقد انتهي ذلك العصر بكل مافيه من ملامح عظيمة أو تجاعيد انهيار، ونحن الآن في عصر جديد مختلف،
    ينظر فيه السائحون والزوار إلى البضائع المتناثرة في الأرجاء والفاترينات على أنها (هدية) من قاهرة المعز لدين الله الفاطمي،
    وفي المحلات الصغيرة المتلاصقة إبداع التجار في رص المشغولات الذهبية والفضية والنحاسية.
    ويذكرك مشهد هذه المحلات بأسواق تركيا التي تسمى (البازار) والتي تحتل شوارع هائلة تقع تحت مدينة (أسطنبول)
    حيث تمتد شوارع بكاملها تتخصص بنوع واحد من البضائع.
    على أن أهم مايلفت النظر في مشغولات خان الخليلي هو دقة الصناعة اليدوية،
    هناك محلات تعرض قلادة أو أسورة عليها نقوشات ومنمنمات قضى في نقشها صانع ماهر أياماً وربما شهور.
    والذهب هو الذهب مهما مر الزمان أو تغيرت الأوطان، والسياح الأجانب يحرصون على شراء المشغولات الفضية، لكن السياح العرب يحبون الذهب،
    وقد زحفت محلات من شارع الصاغة الشهير إلى خان الخليلي بحثاً عن (زبون) رفيع الذوق، يقدر مابين يديه من نفائس.



    وله فرع فى اشهر مول تجارى بمصر والوطن العربى سيتى ستار اعترافا بأهميته السياحيه والتاريخيه بمصلر الحبيبه




    أسواق القاهره

    كان في القاهرة الفاطمية أسواق متعددة، وساحات عامة شيدت لأغراض التجارة وهي التي تسمى (قيسارية)
    وقد خصصت كل واحدة منها لبيع سلعة معينة، وبعضها يبيع الأشياء التي تجلبها القوافل من الحبشة مثل العقاقير والببغاوات والتبر،
    وقد كان هناك أسواق خاصة للأحجار الكريمة في شارع الموسكي، لكنه استقر الآن في خان الخليلي،
    عقيق ومرجان، زمرد وفيروز وأنواع أخرى من أحجار هندية، ويمنية وحبشية تجذب السياح وتخطف أبصاره.


    العطور والبخور

    وتسبح في الفضاء روائح جميلة تصل إلى السائح الذي يعبر الزقاق في اتجاه شارع الموسكي حيث تكثر تجارة العطور العربية والآسيوية والأوروبية،
    هنا عطر الملك، والعنبر، والياسمين والفل، مئات وربما الآن زجاجات ذات أشكال وألوان غريبة تحتوى عطوراً غير مألوفة
    تتراوح ألوانها مابين الزيتي في لون البترول الخام، والأصفر الذهبي، والبنفسجي الممزوج بالعنبر.
    ونسأل تاجر يتحدى الزمن بابتسامة عن (الأسانس) الذي يتم تصنيع هذه العطور منه :
    فقال إن ماأراه من عطور هنا يكاد يكون هو التركيبة الفعلية للعطر بدون إضافة كحول تذكر إليه،
    وناولني زجاجة تحتوي عطراً زيتي الملمس، فاقع الأريج وقال إن هذا العطر يتم استخلاصه من نوع معين من ذكور الغزال يسمى وعل المسك،
    أما هذا الذي يخلط لونه البنفسجي بعتامة تتألق تحت الضوء فهو خلاصة البنفسج،
    أما زيت العنبر فيفرزه نوع واحد من الحيتان يسمى حيتان العنبر، والحوت لايفرز هذا العنبر إلا وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة أو يعانى سكرات الموت.

    أما البخور فله مملكة خاصة في الخان، ويستورد من السودان، وبخور العود يستورد من السعودية،
    ويعتقد الناس أن دخان المستكة يمنع العين والحسد،
    أما الكسبرة فهي زعيمة مملكة البخور ويطلق عليها الناس اسم (الفك والفكوك) أي أن من يشمها تذهب عنه العقد بلا رجعة.
    أما زائر خان الخليلي فلابد أن تكون له رجعة.

    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية Egyptian_Handmade_Pe


    ومن اشهر اسواق خان الخليلى الصاغه ( سوق الدهب )

    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية khan150108(2).jp

    وايضا من اشهر المبيعات فى هذا السوق المشغولات النحاسيه فهى فائقة الجمال والروعه

    ومن هدايا ومقتنيات خان الخليلى المعبره عن مصر وتاريخها الفرعونى كالاتى

    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية scarabs3.jpg

    جعران من الاحجار الكريمه

    بعص البرديات القديمه الأصلى منها والتقليد طبعا

    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية papyrus_card3.jpg

    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية papyrus_card1.jpg

    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية papyrus_card4.jpg

    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية tut_and_wife.jpg

    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية king_tut_mask_thumbn

    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية papyrus01.jpg

    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية horus_nefertari_thum

    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية horus_nefertari_thot

    بعض المشغولات الفضيه المعبره عن الاصول الفرعونيه

    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية silver_pendant_ankh1

    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية sp10_pendant_circle.

    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية sr04_silver_ring.jpg

    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية cartouche.jpg

    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية sch01_chain.jpg

    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية sb05_bracelet_scarab

    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية beans_pan_icon.jpg

    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية silver_shisha_icon.j


    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية uex91792.gif


    سور الأزبكية


    الذى يضم بائعى كتب السيدة زينب والعتبة عن البوابة الرئيسية لمعرض القاهرة الدولى للكتاب ، الا ان جمهور الزائرين يزحفون نحوه بإعداد كبيرة لشراء الكتب والأعمال الفكرية رخيصة الثمن ذات القيمة الكبيرة ...

    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية unnamed_3_0.jpg?itok



    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية unnamed_1_2.jpg?itok

    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية unnamed_2_1.jpg?itok

    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية unnamed_4_0.jpg?itok

    أجمل جولة العتبة والموسكى الأزبكية unnamed_5.jpg?itok=O







    المواضيع المتشابهه:


    H[lg [,gm tn hgujfm ,hgl,s;n s,v hgH.f;dm

    التعديل الأخير تم بواسطة مجدى سالم ; October 1st, 2015 الساعة 09:14 PM

  2. #2
    -( عضو فضي )- الصورة الرمزية حورية عمان
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    الدولة
    عمان
    المشاركات
    1,156
    معدل تقييم المستوى
    22

    افتراضي رد: أجمل جولة فى العتبة والموسكى سور الأزبكية


    أشكرك اخي أستمتعت جدا بالمناظر الشعبية القديمة والسوق القديم جدا
    ف انتظار جديدك.

    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .


  3. #3
    :: مراقب ::
    المنتديات العامة
    الصورة الرمزية الفارس الابيض
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    58,011
    معدل تقييم المستوى
    148

    افتراضي رد: أجمل جولة فى العتبة والموسكى سور الأزبكية

    كل الشكر للمجهود الجميل
    والموضوع الرائع
    تسلم الايادى
    مجهود رائع
    كل التحية لكي ولجهودك الرائعه
    فى امان الله
    فارس الظلام





  4. #4
    الصورة الرمزية مجدى سالم
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    24,536
    معدل تقييم المستوى
    96

    افتراضي رد: أجمل جولة فى العتبة والموسكى سور الأزبكية

    اشكر لكَم تواصلكم .. بين طيآت مواضيعي
    طيب المسك.., لروحكم ولشخصكم
    الراقي
    ينحني قلمي ..لهذا الحضور المبهج
    فلآ تحرمونا من جديد قلمكم ونزفكم الراقي
    نورآ وجمآلأ ..زادهآ "إطلآلتكم "
    سعدت بتواجدك .. وردكم العذب
    دمتم بود



  5. #5
    :: دولي جديد ::
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    المشاركات
    5
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: أجمل جولة فى العتبة والموسكى سور الأزبكية

    تسلم الجولة حلوة كتير ...... ياريت لو تعرف منطقة الحمزاوى اللى قرب الازهر توضحها شوية....... و انا عايزة اعرف فين محلات بيع الستاير و قماش الانتريهات اللى فى شارع الازهر .... اكون ممنونة لو تفضلت بالشرح ....... منال سمير


  6. #6
    الصورة الرمزية مجدى سالم
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    24,536
    معدل تقييم المستوى
    96

    افتراضي رد: أجمل جولة فى العتبة والموسكى سور الأزبكية

    الأخت الكريمة
    منال سمير
    سوق الحمزاوي بيفتح من ١١الي ٩ وفي مكان اشيك منه قوي وهو الوكاله وهي دايما بينزل فيها اشيك الاقمشه بس عايزه فصال جامد اما الحمزاوي اسعاره ارخص بس مش بيرضه الفصال
    الوكالة احسن حاجة انا جبت قماس الستاير من هناك وكان تحفة من محل اسمة كورتينا بس هو غالى شوية
    افضل مكان تقدرى تشترى منه قماش كويس من الأزهر

    محلات اقمشه شيك جداا والقماش اللي فيها مستورد والاسعار معقوله جداا هتلاقي الرخيص والغالي
    المحل ف الوكاله ع الكورنيش ع طول اسمها محلات الانصااري
    سوق الحمزاوي في الازهر
    قريب من الموسكي
    وخان الخليلي والحتت دي
    ممكن تركبي المترو العتبه وتاخدي تاكسي للحمزاوي
    هي قريبه اوي

    نصيحه ياقمر لما تنزلي الحتت دي بلاش تلبسي لبس غالي
    عشان التجار بتستغل الهاي كلاس اوي
    وفهمي البياع انك عارفه كل حاجه
    ياريت تخدي حد معاكي بيعرف في القماش
    واسالي ولفي
    في محلات علي الشارع وفي محلات لما تعدي الناحيه التانيه
    ممكن تكون ارخص

    وكمان الوكاله فيها قماش جميل جدا

    انزلي واتفرجي وربنا يصلح لكي الاحوال

    وهناك أيضا
    محل بيبيع القماش بالكيلو وقماش مضمون 100 فى 100 وكمان قماش التنجيد لو ستائر وخلافه من الاسواق لانى لفيت كتير وسط البلد ولاقيت نفس القماش والاسعار هنا احسن على الاقل بافاصل كويس

    المحل اللى بيبيع القماش بالكيلو موجود فى الجيزة فى شارع المحطة قدام مكرونة الانسجام تمن الكيلو يتراوح من 20الى 30 جنيه حسب الخامة طقم الملايات بيتكلف تقريبا 40 جنيه5 قطع والقماش دا بيبقى بواقى مصانع بس قطن خالص وكمان فى كرتون التنجيد وكستور للبيجامات الرجالى والحريمى وممكن اصواف واللينوه الحريمى وكل حاجة بسعربس تحفة انا سالته بتجيب القماش دا منين قالى من الوكالة ام بالنسبة للستائر وخلافه دا من سوق التلات بالمنيب والوكالة والازهر كتير واللى اشتريته لاقيته موجود هنا وباسعار احسن كمان
    أرجوا أن أكون وفيت بالموضوع




  7. #7
    :: دولي جديد ::
    تاريخ التسجيل
    Mar 2013
    المشاركات
    1
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    السلام عليكم
    انا كنت عايزه اعرف فين اجيب الساعات الكوبي والهاى كوبي بالجمله او بالكيلو ؟
    حاره اليهود ولا الاوبرا ولا العتبه؟
    شكرااااااااا


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

Posting Permissions